إعلان: مطلوب بطل لنيل الاستقلال


لما كان الاستقلال بغية لا تنال إلا بالأعمال الجسام، فقد تقرر الإعلان لطلب بطل يقدر على القيام بهذه الأعمال وربح الاستقلال لسورية. والشروط التي يجب أن تتوفر في ورقة العرض هي التالية:
1 ــــ يجب أن يكون المتقدم للبطولة في شرخ الشباب، سليم العقل والجسد.
2 ــــ يجب أن يكون عالماً بجميع الأمور والأسباب التي تكفل حصول الاستقلال ورفع الشعب إلى منزلة ثقافية وعمرانية سامية.
3 ــــ يجب أن يكون خبيراً بجميع العلوم والمهن. فيجب أن يعرف السياسة والاقتصاد والجغرافية وعلم سلك البحار، وعلم التنجيم واختيار الأبراج الموافقة وعلم السعود والنحوس.
4 ــــ يجب أن يعرف فن الحرب وصناعة الآلات، وأن يكون قادراً على صنع الطيارات والدبابات والزحافات المصفحة والمدرعات البحرية. وكذلك يجب أن تكون عنده المواد اللازمة لصنع هذه المعدات. والمواد يجب أن تكون من النوع الممتاز والمعدات من أحدث طراز. ويدخل ضمن المعدات الأسلحة والذخائر كالمدافع الثقيلة والخفيفة والرشاشة والمخصصة لضرب الطيارات، الخ.
5 ــــ يجب أن تكون له الوسائل اللازمة لجلب المؤونة والعلوفة الكافية للقيام بحرب الاستقلال.
6 ــــ يجب أن يكون قادراً على العمل ليل نهار بدون تعب أو كلال ومن غير حاجة إلى تنفس الصعداء.
7 ــــ يجب أن تكون عنده الجيوش اللازمة لاستعمال الأسلحة والمعدات على اختلاف أنواعها. ويجب أن تكون هذه الجيوش مدربة أحسن تدريب ومؤلفة كلها من رجال أشداء خاضوا الوقائع وبلوا الحرب.
8 ــــ يجب أن يكون أعزب لئلا يقال إنه يحوم على النساء. ويجب أن لا يكون متزوحاً لئلا يقال إنّ امرأته تسرق من وقته قبلة في الصباح وقبلة في المساء.
9 ــــ يجب أن يعوّل على نفسه دائماً ولا يعتمد على مساعدة أحد. ويدخل في ذلك استغناؤه عن الكتّاب والنسّاخ والمراسلين، فيقوم هو وحده بجميع الأعمال المكتبية.
10 ــــ يجب أن تكون قوّته بمعدل واحد دائماً، فلا تنقص مطلقاً ولا تزيد أبداً. ويجري الفحص كل يوم للتثبت من ذلك.
11 ــــ يجب أن لا يصاب بوعكة أو مرض. وإذا اتفق وأصابه شيء من ذلك فلا ينتظر عناية من أحد. ولكن يمكنه أن يتوقع حصول الاستفحاص عن صحته، هل هي في خطر؟
12 ــــ يجب أن يكون قادراً على القيام بنفقات الجيش من جيبه أو على تدبير ذلك بنفسه فهذا من خصائصه. ولكنه يمكن أن يعتمد، في نفقته الخصوصية، على ما تخصصه له الجمعية الوارد اسمها وعنوانها في آخر الإعلان، وإذا لم تحصل القيمة يجب أن تكون له موارد أخرى.
13 ــــ يجب ألا يتصل بدولة أجنبية لئلا يقال إنه يعمل لمصلحتها.
14 ــــ كل عضو من أعضاء الجمعية الآتي اسمها له حق التدخل في شؤونه الخصوصية. ويجب أن يكون مستعداً لشراء الخضر من السوق لأعضاء الجمعية عندما يكلفونه ذلك.
15 ــــ عند نيل الاستقلال يجب أن يتنحى جانباً ويقف بين المتفرجين يشاهد من يتسلم زمام الحكم، لأنه حينئذٍ يتقدم من بين أعضاء الجمعية رجل الكفاءة والنزاهة لتولّي الحكم.
16 ــــ بعد حصول الاستقلال واستتباب الحكم يمكن رفع نفقة بطل الاستقلال إلى حد أعلى، يصير الاتفاق عليه فيما بعد، وتتعهد الجمعية بالترحم عليه بعد موته مدة خمس سنوات.
17 ــــ شرط وحيد: يجب ألا يكون المتقدم لبطولة الاستقلال فيلسوفاً فيقول: إنّ الاستقلال لا يتم إلا بنهضة الشعب نفسه على مبادىء صحيحة ونظام قوي وتضحيات كبيرة. فهو يمكنه أن يهتم بالتضحية والباقي هو من خصائص الجمعية.
18 ــــ يجب ألا يتوقع من أعضاء الجمعية غير المداجاة والرياء والشعوذة التي تمثل الشرف وعلو الشأن.
فكل من وجد في نفسه الكفاءة وحيازة الشروط المتقدمة فليعرض نفسه على:
جمعية طلاب الاستقلال من النفسية اللاقومية المنحطة.
ولهذه الجمعية ممثل أو ممثلان في كل بلدة وأحياناً يوجد عدة ممثلين.

الزوبعة، بوينس آيرس،
العدد 11، 31/12/1940

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
الموقع قيد التّطوير